الفناء في الله
كن مع الله تر الله معك
و أترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملاً
إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه؟
ثم من يعطي إذا ما منعك ؟
حقيقة الصلاة
حضور القلب في المحراب
و شهود العقل عند الوهاب
و خشوع القلب بلا ارتياب
فمن أتى الصلاة بلا حضور قلب فهو مصلٍ لاهٍ
و من أتاها بلا شهود عقل فهو مصلِ ساهٍ
و من أتاها بلا خشوع قلب فهو مصل خاطئ
و من أتمها فهو مصل وافٍ
قال حكيم
نمعتان ما خرج عنهما موجود
نعمة الإيجاد
و نعمة الإمداد
أنعم عليك أولا بنعمة الإيجاد و لولاه لما وجدت
ثم أنعم عليك بنعمة الإمداد و لولاها ما استمر وجود
قال سعيد بن المسيب :
ليست العبادة بكثرة الصلاة و الصوم
و إنما العبادة التفكر في أمر الله و الورع عن محارم الله
( قالت العلماء :
هذا في النوافل أما الفروض فلا مشاحة فيها إذ لا ينبغي تركها على أي حال و إلا كان المؤمن في خطر عظيم)
كن مع الله تر الله معك
و أترك الكل و حاذر طمعك
لا تعلق بسواه أملاً
إنما يسقيك من قد زرعك
فإذا أعطاك من يمنعه؟
ثم من يعطي إذا ما منعك ؟
حقيقة الصلاة
حضور القلب في المحراب
و شهود العقل عند الوهاب
و خشوع القلب بلا ارتياب
فمن أتى الصلاة بلا حضور قلب فهو مصلٍ لاهٍ
و من أتاها بلا شهود عقل فهو مصلِ ساهٍ
و من أتاها بلا خشوع قلب فهو مصل خاطئ
و من أتمها فهو مصل وافٍ
قال حكيم
نمعتان ما خرج عنهما موجود
نعمة الإيجاد
و نعمة الإمداد
أنعم عليك أولا بنعمة الإيجاد و لولاه لما وجدت
ثم أنعم عليك بنعمة الإمداد و لولاها ما استمر وجود
قال سعيد بن المسيب :
ليست العبادة بكثرة الصلاة و الصوم
و إنما العبادة التفكر في أمر الله و الورع عن محارم الله
( قالت العلماء :
هذا في النوافل أما الفروض فلا مشاحة فيها إذ لا ينبغي تركها على أي حال و إلا كان المؤمن في خطر عظيم)